آخر الأخبار :
بتمويل كويتي.. افتتاح مركز للطلاب المخترعين والمبتكرين في حضرموت عاجل: العاصمة صنعاء تشهد أول فعالية مناهضة لإيران بعد سقوطها في أيدي الإنقلابيين "صورة" عاجل : "صعدة أونلاين" ينشر نص بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن ⁠⁠⁠الحوثيون يتسلمون أسلحة محرمة دولياً من الحرس الثوري الإيراني لاستخدامها ضد المواطنين اليمنيين رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى يوجه صفعة جديدة للمجلس الإنتقالي ويعلن تمسكه بشرعية الرئيس هادي إيران توجه دعوة للصين بشأن اليمن وزير الداخلية: المحافظات المحررة خالية من أي إصابات بالكوليرا بعد أحداث عدن الأخيرة .. بن دغر يوجه دعوة هامة للتحالف العربي الحكومة اليمنية ترحب بتعيين الأمم المتحدة منسقا للإغاثة الإنسانية في اليمن مسؤول دفاعي: الصين تتجسس بكثافة على أستراليا

الأكثر زيارة في قسم(منوعات)

استطلاع رأي

هل تؤيد قيام ثورة شعبية مسلحة في كل المحافظات لمواجهة الحوثي ؟

نعم
لا
غير ذلك

هل حان الوقت لوداع الشيب؟

هل حان الوقت لوداع الشيب؟

صعدة أونلاين -      
   الخميس ( 07-04-2016 ) الساعة ( 6:07:04 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

نجح علماء في تحديد الجين المسبب للشيب , وقالوا إن هذا الكشف قد يؤدي إلى تطوير أساليب جديدة تؤخّر أو تمنع تماما هذه الصفة الحتمية المصاحبة للتقدم في العمر، فماذا لو نجح العلماء في تعطيل الجين المسبب للشيب؟

فلأول مرة تمكّن العلماء من عزل الجين الذي تُلقى عليه اللائمة في إصابة الإنسان بالشيب واسمه "آي.آر.أف4".

وجمع العلماء عينات الحمض النووي (دي أن أي) لأكثر من 6000 متطوع من أميركا اللاتينية التي اختارها العلماء لتنوع السكان الأصليين الذين عاشوا فيها. وخلص العلماء إلى أنه إذا كانت جذورك أوروبية فعلى الأرجح سيزحف الشيب إلى رأسك.

وقال المتخصص بعلم الأحياء النمائي بجامعة كوليدج لندن الدكتور كوستوبا أدهيكاري إن لهذا التنوع الجيني لـ"آي.آر.أف4" شكليْن: شكل موجود في كل أنحاء العالم، والآخر موجود لدى الأوروبيين فقط، مضيفا "رأينا أن هذا الشكل المحدد لدى الأوروبيين يضاعف تقريبا فرص الشيب".

ويساعد هذا الجين على تنظيم الميلانين في الجسم، وهي مادة صبغية بروتينية تحدّد من بين أشياء أخرى لون الشعر.

والتقدم في العمر وعوامل بيئية أخرى تؤثر بالقطع على السرعة التي يبدأ فيها هذا الجين في إطلاق ظاهرة الشيب. لكن الباحثين يقولون إن كشفهم هذا قد يؤدي إلى تطوير علاج يوقف هذا الجين في منبعه.

وقال أستاذ العلوم الحيوية بجامعة كوليدج لندن أندريس رويس ليناريس إن تعطيل عمل الجين ممكن بالقطع، لكن القضية هي ما إذا كان هذا سيأتي بالآثار المطلوبة وما إذا كان من الصواب فعل ذلك، مضيفا أنه فيما يتعلق بمحاولة تطوير علاج لتأخير أو منع الشيب فهذا أمر ينطوي على إمكانات محتملة.

ويقول العلماء إن التوصل إلى علاج لتعطيل الجين الذي يسبب الشيب يحتاج إلى سنوات من الأبحاث. لكن بالنسبة للذين يريدون التخلص من الشيب تماما فقد يجيء اليوم الذي يحقق فيه العلماء حلمهم.





اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: