آخر الأخبار :
بتمويل كويتي.. افتتاح مركز للطلاب المخترعين والمبتكرين في حضرموت عاجل: العاصمة صنعاء تشهد أول فعالية مناهضة لإيران بعد سقوطها في أيدي الإنقلابيين "صورة" عاجل : "صعدة أونلاين" ينشر نص بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن ⁠⁠⁠الحوثيون يتسلمون أسلحة محرمة دولياً من الحرس الثوري الإيراني لاستخدامها ضد المواطنين اليمنيين رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى يوجه صفعة جديدة للمجلس الإنتقالي ويعلن تمسكه بشرعية الرئيس هادي إيران توجه دعوة للصين بشأن اليمن وزير الداخلية: المحافظات المحررة خالية من أي إصابات بالكوليرا بعد أحداث عدن الأخيرة .. بن دغر يوجه دعوة هامة للتحالف العربي الحكومة اليمنية ترحب بتعيين الأمم المتحدة منسقا للإغاثة الإنسانية في اليمن مسؤول دفاعي: الصين تتجسس بكثافة على أستراليا

الأكثر زيارة في قسم(الأخبار)

استطلاع رأي

هل تؤيد قيام ثورة شعبية مسلحة في كل المحافظات لمواجهة الحوثي ؟

نعم
لا
غير ذلك

صحف عربية: الدول العربية مطالبة بموقف حاسم تجاه إيران

صحف عربية: الدول العربية مطالبة بموقف حاسم تجاه إيران

صعدة أونلاين -      
   الاربعاء ( 13-01-2016 ) الساعة ( 4:07:41 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

أبرزت صحف عربية صادرة الأحد الاجتماع الطارئ المرتقب لوزراء الخارجية العرب، والذي جاء بطلب من السعودية لبحث الأزمة مع إيران في أعقاب هجوم متظاهرين على سفارة الرياض في طهران احتجاجا على إعدام رجل دين شيعي بارز.

وطالب بعض المعلقين في الصحف الخليجية باتخاذ موقف عربي موحد في مواجهة طهران، بينما هاجمت صحف سورية الرياض.

على صعيد آخر، انقسم معلقون مصريون بين مؤيد ومنتقد لخطاب الرئيس، عبد الفتاح السيسي، والذي دشّن فيه مشروعات موجهة للشباب.

"تحييد إيران"

في صحيفة الرياض السعودية، يرى هاشم عبده أن أمام الدول العربية "فرصة جديدة هذا اليوم لتأكيد مدى جديتها في مواجهة التهديدات الإيرانية".

ويضيف: "إن اجتماع اليوم إذا لم يخرج فيه وزراء الخارجية العرب بموقف موحد وحازم وقوي من إيران بتجاوز الصيغ المطاطة والعبارات الإنشائية، فإن على أمتنا أن تبشر بالمزيد من التهديدات التي لن تجعل أحداً فينا ينام بعد اليوم هانئا في بيته، أو مطمئنا إلى سلامة وطنه".

في السياق ذاته، تقول افتتاحية البيان الإماراتية: " لقد آن الأوان أن يقف العرب جميعا موقفا واحدا إزاء ما يمكن تسميته الخطر الإيراني، خصوصا أن طهران لاتتراجع عن نهجها، ولاتقف لحظة واحدة من أجل مراجعة كل سياساتها، وهي سياسات تدفع المنطقة باتجاه مواجهات مكلفة ".

وفي صحيفة عكاظ السعودية، يوجه حمود أبو طالب رسالة للقادة العرب، قائلا: " لا وقت للمواقف الرمادية، إما أن تكونوا أو لا تكونوا".

يقول الكاتب: " اليوم وبدعوة من المملكة العربية السعودية يفترض أن يعقد اجتماع طارئ للجامعة لبحث الخطر القادم من الضفة الشرقية للخليج العربي الذي لم تتورع إيران عن تبنيه بعد أن زرعت عملاءها في أكثر من دولة عربية لتحويلها إلى محافظات تابعة للولي الفقيه تجسيدا لحلم تأريخي تسعى حثيثا لتحقيقه".

في الوطن البحرينية، يطالب عبد الله الطاهر الدول العربية و الإسلامية بمساندة السعودية في " توسيع مظلة تحييد إيران" في المنطقة.

يقول الكاتب: " خطوات السعودية الآن فتحت الباب أمام سياسة ودبلوماسية أكثر حزما في مواجهة التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة، الأمر الذي يجب أن يدفع طهران إلى مراجعة شاملة لسياساتها في المنطقة".

بدوره، يرى نضال منضور في صحيفة الغد الأردنية أن الأردن قد "حافظ على ’شعرة معاوية‘ في علاقاته مع إيران مع أنه انحاز علنا لحليفه التاريخي السعودية".

ويتوقع الكاتب أن السعودية "لن تضغط على الأردن ليتخذ إجراءات أكثر تشدداً حيال طهران"، معّللا: "المنحة الخليجية انتهت، وهي بكل الأحوال شحيحة ولم تزد طوال خمس سنوات على أربعة مليارات دولار، وأمر تجديدها غير محسوم إلى الآن بعد تراجع أسعار النفط، واستمرار حرب اليمن التي استنزفت الكثير من الأموال الخليجية".

من جانبها، تشن صحيفة تشرين السورية هجوما حادا على الرياض، قائلة أن "بني سعود بدأوا السير نحو الهاوية".

وتضيف افتتاحية الصحيفة: " إن كل ما يقوم به بنو سعود هو لحماية عرشهم، والحفاظ عليه من الزوال بعد افتضاح دورهم المشبوه الذي أدّوه في نشوب الحرب الإرهابية القذرة على سوريا، وما أدوه سابقا من أدوار".





اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: