آخر الأخبار :
بتمويل كويتي.. افتتاح مركز للطلاب المخترعين والمبتكرين في حضرموت عاجل: العاصمة صنعاء تشهد أول فعالية مناهضة لإيران بعد سقوطها في أيدي الإنقلابيين "صورة" عاجل : "صعدة أونلاين" ينشر نص بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن ⁠⁠⁠الحوثيون يتسلمون أسلحة محرمة دولياً من الحرس الثوري الإيراني لاستخدامها ضد المواطنين اليمنيين رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى يوجه صفعة جديدة للمجلس الإنتقالي ويعلن تمسكه بشرعية الرئيس هادي إيران توجه دعوة للصين بشأن اليمن وزير الداخلية: المحافظات المحررة خالية من أي إصابات بالكوليرا بعد أحداث عدن الأخيرة .. بن دغر يوجه دعوة هامة للتحالف العربي الحكومة اليمنية ترحب بتعيين الأمم المتحدة منسقا للإغاثة الإنسانية في اليمن مسؤول دفاعي: الصين تتجسس بكثافة على أستراليا

الأكثر زيارة في قسم(منوعات)

استطلاع رأي

هل تؤيد قيام ثورة شعبية مسلحة في كل المحافظات لمواجهة الحوثي ؟

نعم
لا
غير ذلك

مجلة الجديد تناقش "الإرهاب" الفكري ومشاكل العربية

مجلة الجديد تناقش "الإرهاب" الفكري ومشاكل العربية

صعدة أونلاين -      
   الاربعاء ( 13-01-2016 ) الساعة ( 3:47:02 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

أصدرت مجلة "الجديد" الثقافية التي تصدر في لندن، عددها الثاني عشر والأول في العام 2016، متضمنا عددا من الإبداعات الشعرية والسردية والمسرحية، بالإضافة إلى نقاشات فكرية وثقافية واسعة عن عدد من القضايا الثقافية المعاصرة.

وحفل العدد الأول في السنة الجديدة بثلاثة محاور رئيسية، يتمثل الأول في خمس مقالات سجالية لعدد من الأقلام العربية حاورت من مواقع ومشارب متعددة الأفكار التي طرحها المفكر عزيز العظمة في العدد الحادي عشر من "الجديد"، وتمحورت حول القضايا المتفرعة من صدام الأصولية والحداثة، ومسألة "الصعود الأصولي" في المجتمعات العربية.

أما المحور الثاني حول "حال اللغة العربية"، فضم ستّ مقالات من مشرق العالم العربي ومغربه، شخّصت وناقشت مسألة اللغة والمصطلح والتفكير المعاصر وأدوار اللغة العربية ومشكلاتها في مجتمعات عربية تتكلم لغات شتّى وتصدر عن مرجعيات ثقافية ولغوية متعددة، وتعاني من مشكلات فكرية عميقة ومتشعّبة، وتفتقر إلى لغة نقدية خلاقة قادرة على سبر المشكلات الثقافية والاجتماعية من باب الحاجة إلى تفكيكها وتحليلها استنادا إلى أفكار ومصطلحات جديدة.

في حين اهتم المحور الثالث بالإرهاب الفكري والقمع في المجتمعات العربية من خلال ما تسميه المجلة "فكر التحريم"، وهو ما عبّر عن نفسه في معاداة الكلمة والأدب والفكر الحر، والمضي في هذا العداء إلى "حدود العنف والإرهاب الجسدي".

ولم يخل العدد من نصوص شعرية وقصصية ومسرحية، وحوارين، واحد أدبي والآخر فني، ورسوم وعروض للكتب، ثم أخيراً رسالة ثقافية من باريس عكست النقاش المستعر بين النخب الفرنسية حول الإسلام والمسلمين والمهاجرين انطلاقا من أحداث باريس الأخيرة.

وتأسست مجلة الجديد على يد الكاتب العراقي هيثم الزبيدي ويرأس تحريرها الشاعر السوري نوري الجراح، وصدر العدد الأول مطلع 2015، وقد حملت المجلة شعار "فكر حر وإبداع جديد"، وتهدف إلى مناقشة أبرز القضايا الفكرية والثقافية العربية.





اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: