آخر الأخبار :
بتمويل كويتي.. افتتاح مركز للطلاب المخترعين والمبتكرين في حضرموت عاجل: العاصمة صنعاء تشهد أول فعالية مناهضة لإيران بعد سقوطها في أيدي الإنقلابيين "صورة" عاجل : "صعدة أونلاين" ينشر نص بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن ⁠⁠⁠الحوثيون يتسلمون أسلحة محرمة دولياً من الحرس الثوري الإيراني لاستخدامها ضد المواطنين اليمنيين رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى يوجه صفعة جديدة للمجلس الإنتقالي ويعلن تمسكه بشرعية الرئيس هادي إيران توجه دعوة للصين بشأن اليمن وزير الداخلية: المحافظات المحررة خالية من أي إصابات بالكوليرا بعد أحداث عدن الأخيرة .. بن دغر يوجه دعوة هامة للتحالف العربي الحكومة اليمنية ترحب بتعيين الأمم المتحدة منسقا للإغاثة الإنسانية في اليمن مسؤول دفاعي: الصين تتجسس بكثافة على أستراليا

الأكثر زيارة في قسم(الأخبار)

استطلاع رأي

هل تؤيد قيام ثورة شعبية مسلحة في كل المحافظات لمواجهة الحوثي ؟

نعم
لا
غير ذلك

الغارديان: توزيع المعونات عبر الحدود السورية دون تصريح يتفق مع القانون الدولي

الغارديان: توزيع المعونات عبر الحدود السورية دون تصريح يتفق مع القانون الدولي

صعدة أونلاين - متابعات      
   الثلاثاء ( 29-04-2014 ) الساعة ( 5:20:07 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة

نشرت الغارديان موضوعا عن الملف السوري تحت عنوان "لا عقبات قانونية أمام توزيع الأمم المتحدة المعونات عبر الحدود السورية".
ويدور الموضوع حول رأي قانوني لعشرات الخبراء حول العقبات التى تواجهها المنظمات الإغاثية التابعة للأمم المتحدة في الحصول على تصريح من الحكومة السورية لإيصال المعونات والمواد الإغاثية للاجئين داخل أراضيها.
وتنقل الجريدة عن تحالف قانوني ضم عددا من خبراء القانون الدولي ما قالوا إنه رأي يطالب الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية بعدم الالتزام بالحصول على هذا الإذن المسبق من الحكومة السورية في حالات كثيرة.
وكانت طلبات المنظمات الإغاثية تواجه في الغالب برفض السلطات السورية السماح لها بشكل رسمي عبور حدودها.
وتقول الجريدة إن أغلب اللاجئين السوريين لا يمكن الوصول إليهم بشكل آمن إلا من خلال حدود الدول المجاورة وخاصة تركيا والأردن.
وتوضح أن نحو 10 ملايين شخص في حاجة ماسة للحصول على الطعام والمياه والدواء بشكل عاجل بينهم ما يقرب من 4 ملايين في مناطق يصعب الوصول إليها.
وتضيف الجريدة أن الحكومة السورية تواصل رفض إعطاء الإذن المطلوب لقيام وكالات الإغاثة بإيصال الدعم إلى المنكوبين داخل أراضيها رغم المطالبات المتكررة من مجلس الأمن الدولي.
ويقول الخبراء القانونيون الموقعون على الخطاب إن تفسير مواد القانون الإنساني الدولي قد وقف لأشهر ضد إيصال الدعم للمتضررين في سوريا خوفا من اعتبار بعض الدول لهذه العمليات أنها غير قانونية.
ويقول أعضاء الائتلاف القانوني الدولي، الذي يضم أكثر من 30 خبيرا في القانون الدولي إن هناك 3 شروط لقيام المنظمات الإغاثية بعمليات إيصال الدعم للمنكوبين عبر الحدود دون الحاجة لإذن من الحكومة السورية وفي نفس الوقت بشكل يخضع للقانون الدولي.
الشرط الاول الإلتزام بالحياد الإنساني وعدم التفرقة في توزيع المعونات سواء بسبب العرق أو اللون أو الدين.
ثانيا في المناطق التى تسيطر عليها جماعات مسلحة من قوات المعارضة ينبغي فقط الحصول على موافقة من هذه الجماعات التى تسيطر على الطرق التى ستمر منها قوافل الإغاثة.
ثالثا طبقا للقانون الدولي يمكن للأطراف المتحاربة أن ترفض منح تصريح مرور لقوافل الإغاثة الإنسانية فقط في حال وجود ضرورة عسكرية أو أمنية لكن الحكومة السورية رفضت أكثر من مرة منح التصاريح بشكل تعسفي.
كما يضيف القانونيون الدوليون أنه لايمكن استخدام رفض مرور قوافل الإغاثة بشكل ممنهج لإضعاف أطراف المعارضة وحصارها والدفع إلى مجاعة بين السكان والمدنيين في بعض المناطق وكذلك لايمكن رفض مرور المواد الطبية وفي حالة رفض السلطات منح التصريح المطلوب في هذه الحالات يمكن لقوافل الإغاثة المرور دون تصريح ويكون ذلك متوافقا مع القانون الدولي.





اقرأ ايضا :
< سوريا: عشرات القتلى في تفجير سيارة مفخخة في حمص وهجوم بقذائف هاون في دمشق
< انتهاء مهلة الولايات المتحدة للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين
< موجة عواصف مدمرة تجتاح ولايات جنوب أمريكا
< بطلب من الميليشيا الحوثية ..وزير الدفاع ينقل مئات الضباط والأفراد إلى ألوية صعدة
< الميليشيا الحوثية تحول مباني جامعة عمران إلى "زرائب"
< الرئيس هادي: اليمن يتعرض لمؤامرات و70% من عناصر القاعدة من الأجانب
< لتقديم رؤيتهم حول الاختلالات ...البرلمان يقر حضور وزراء الدفاع والداخلية والمالية والنفط


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: