آخر الأخبار :
بتمويل كويتي.. افتتاح مركز للطلاب المخترعين والمبتكرين في حضرموت عاجل: العاصمة صنعاء تشهد أول فعالية مناهضة لإيران بعد سقوطها في أيدي الإنقلابيين "صورة" عاجل : "صعدة أونلاين" ينشر نص بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن ⁠⁠⁠الحوثيون يتسلمون أسلحة محرمة دولياً من الحرس الثوري الإيراني لاستخدامها ضد المواطنين اليمنيين رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى يوجه صفعة جديدة للمجلس الإنتقالي ويعلن تمسكه بشرعية الرئيس هادي إيران توجه دعوة للصين بشأن اليمن وزير الداخلية: المحافظات المحررة خالية من أي إصابات بالكوليرا بعد أحداث عدن الأخيرة .. بن دغر يوجه دعوة هامة للتحالف العربي الحكومة اليمنية ترحب بتعيين الأمم المتحدة منسقا للإغاثة الإنسانية في اليمن مسؤول دفاعي: الصين تتجسس بكثافة على أستراليا

الأكثر زيارة في قسم(حقوق وحريات)

استطلاع رأي

هل تؤيد قيام ثورة شعبية مسلحة في كل المحافظات لمواجهة الحوثي ؟

نعم
لا
غير ذلك

تقرير دولي:نصف مليون نازح داخلي في اليمن

تقرير دولي:نصف مليون نازح داخلي في اليمن

صعدة أونلاين - هشام سرحان      
   الاربعاء ( 13-11-2013 ) الساعة ( 3:08:27 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة


تحدثت تقارير أممية عن قرابة نصف مليون نازح داخلي مسجل جراء الصراعات التي شهدتها اليمن تستضيفهم 11محافظة من أصل 22محافظة يمنية .

وطبقا للتقرير الصادر عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين-حصل المؤتمرنت على نسخة منه- فقد تضررت العديد من المناطق بشكل مباشر ،متحدثا عن موجة نزوح جديدة ظهرت إبان الأزمة السياسية المندلعة مطلع العام 2011م.

وكان اليمن شهد موجة نزوح طال أمدها اثر الحروب التي نشبت في شمال البلاد العام 2004م خصوصا في صعدة ورافق العنف المصاحب للازمة السياسية نزوحا داخليا مؤقتا لاسيما في العاصمة صنعاء والمناطق المحيطة بها .

وتعيش الغالبية العظمى من النازحين داخليا خارج المخيمات وذلك لدى الأسر المضيفة وفي غرف الإيجار إلى جانب مئات من أماكن الإيواء المؤقتة بما فيها الكهوف .

ويؤكد التقرير استمرار موجة النزوح الداخلي خلال العام 2012 م ويوجد ما يزيد عن 300ألف نازح منهم قرابة 100ألف في صعدة و65الف في حجة مع وجود أعداد لابأس بها في محافظات صنعاء وعمران والجوف مشيرا إلى وجود مخيمين في حجة لاستقبال النازحين بينما يعيش البقية خارج المخيمات.

وذكر التقرير أن الحروب المتتالية في صعدة أسفرت عن موجات نزوح واسعة النطاق مضيفا أنه رغم إيقاف الحرب في شهر فبراير 2010م إلا أن النزاعات المسلحة مستمرة بين جماعة الحوثيين والمجموعات القبلية المناوئة لها ما ينجم عن تجدد واستمرار موجات النزوح .

ويعيق الانفلات الأمني الحاصل عودة معظم النازحين إلى منازلهم وعلى نطاق واسع كما يعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى محافظات صعدة والجوف وشمال محافظة عمران.

وفيما يتعلق بمحافظة أبين الواقعة جنوب البلاد يشير التقرير إلى الحالة الأمنية غير المستقرة كما يتحدث التقرير عن عودة مايزيد عن 163ألف لاجئ إلى منازلهم وذلك بدعم من المفوضية التي هدفت إلى توفير السلامة الجسدية وحماية العائدين من خلال توزيع مواد الإيواء ومعدات إصلاح المأوى في حالات الطوارئ والمشاريع ذات الأثر السريع وتأهيل المرافق الأساسية كمناطق صيد الأسماك وتسويقها.

ونوه التقرير غالى غياب المأوى المناسب الذي يعرض النازحين والعائدين إلى المزيد من مخاطر الحماية بما في ذلك الألغام الأرضية.

وتمكن قرابة 98% وبما يعادل 23889من النازحين المقيمين في 78مدرسة إضافة إلى مبنيين حكوميين في محافظة عدن من العودة إلى أبين فيما تبقى 1115لاجئا لم يعودوا وذلك من أصل 25ألف لاجئ كما تم إخلاء مدارس لحج من النازحين بشكل متكامل وذلك من إجمالي نسبة اللاجئين العائدين إلى أبين البالغه96% وبما يعادل 163،196 نازح.

وفيما تقدم المفوضية إحصائيات للنازحين حسب المحافظات التي عانت من الظاهرة يراود أغلبية النازحين أمل العودة إلى ديارهم حسب النشرة الصحفية التابعة للمفوضية السامية للاجئين والتي تشير إلى الضرر الذي يلحق بالمجتمعات المحلية جراء النزوح الداخلي ،بالإضافة إلى الضرر الملحق بالنازحين أنفسهم.





اقرأ ايضا :
< (أرقام+إحصائيات) بينما الحكومة تضخ المليارات لتعينهم على قتل أبناء دماج : الحوثيون يرفضون توريد 4 مليارات لخزينة الدولة
< (أرقام+إحصائيات) بينما الحكومة تضخ المليارات لتعينهم على قتل أبناء دماج : الحوثيون يرفضون توريد 4 مليارات حصدوها زكوات من صعدة
< صدور قرارات جمهورية جديدة
< جرحى وقتلى في تواصل قصف الحوثيين لمنطقة دماج
< الشرطة التونسية تقتل مسلحا وتعتقل آخرين في مواجهات بجنوب البلاد
< مقتل أطفال بدمشق وجنود نظاميين بريف حمص
< وزير الثقافة: اعتماد مكتبات متنقلة و3 فرق فنية بسقطرى


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: